الجريمة والعقاب – فيدور ديستوفيسكي

 img0001

اِلجريمة والعقاب

 

المؤلف: فيدور دوستويفسكي

 

ترجمة : سامي الدروبي

 

 

الأدب الروسي بعمومه فريد ومختلف عن الآداب الأخرى كثيراً ,, أراه امتدادا لتلك المساحات الشاسعة من السهول الباردة , كما قال دوستويفسكي على لسان “سفدريجالوف” في ” الجريمة والعقاب” : ” ان الروس على وجه العموم أصحاب نفوس واسعة رحيبة كأراضيهم , وهم ميالون كثيرا إلى الخيال و النزوة والفوضى . ولكن النفس الواسعة الرحيبة تكون خطرة إذا لم يوهب لها شيء من العبقرية ” , الأدب الروسي أيضا أمتزج بالديانات وبالحضارات المتباينة التي تحيط به من كل جانب و التي يقف منها على الحياد نوعا ما , مابين حضارة الشرق الأقصى و الشرق الأوسط و الغرب وجدت روسيا مزيجا من كل شيء .

 

من الأدب الروسي قرأت فقط لتولستوي و لدوستويفسكي ,,تولستوي تفكيره وشخصياته مُسقطه على شخصيات حقيقية حوله و هو شخصيا موجود بكثرة في أغلب روايتهفي شخصيات شبهها به واضح جدا .

 

دوستويفسكي ليس بذلك الوضوح ولم تكن شخصيته مسقطة بوضوح تولستوي , وإن كانت بشكل أو بآخر تعكس أعماقه و دواخله وعقده و عبقريته معاً .

 

رواية الجريمة والعقاب بشكل عام تتميز بالميزة نفسها التي تغلب على الرواية الروسية وهي التحليل النفسي العميق حد الجنون , بطلها شاب يعيش في أجواء معقدة في فترة تعدد التيارات الفكرية الأوروبية و سيطرة موجات الفلسفة على اختلافها على اهتمام المثقفين والشباب بشكل عام .

 

كعادة الأدب الروسي الوصف النفسي مذهل الى حد الجنون  , الرواية تصور الأزقة والشوارع و أحاديث الشخصيات مع أنفسهم بإسهاب يجعلك تغرق في الرواية دون أن تشعر بالملل على الرغم من طولها !

 

أفكار تلك الفترة و غزو الفلسفة العدمية للمجتمع الروسي و تنازعها مع الإيمان المسيحي القديم واضحة في جميع الحوارات . كذلك الجو الأدبي و تقدير الرواية والشعر والمقالة في أوساط المجتمع الروسي في تلك الفترة المبكرة واضح جدا في ثنايا الأحداث .

 

دهشت فعلا حين قرأت أن هذه التحفة الأدبية قد كتبت على عجل ولمجرد الخروج من ضائقة مالية …. ماذا لو أنه وجد وقتا أطول ماذا كان سيفعل وماذا كان سينتج ؟!

 

لا أزال تحت سطوة الذهول بهذا العمل الأدبي رغم أنني بدأت قراءته من العام الماضي ثم توقفت قبل أن أنهي الرواية حتى هذه الأيام ولا أعلم لماذا … ربما كنت أخشى أن تنتهي وأردت ان اعيش معها وقتاً أطول … لاأعلم المهم أنني تشجعت لأكمل الجزء الأخير منها قبل أسبوع وأنهيتها الليلة و أنا الآن منتشية جداً لهذا ..

 

هذه بعض المقاطع من الرواية :

 

عن الأرملة كاترينا أيفانوفا التي قررت ان تقيم مأدبة تأبين لزوجها بالنقود التي حصلت عليها كهبة ولا تملك غيرها للقادم من الأيام لتطعم أولادها الأيتام : ( إن اندفاعات الزهو والصلف والغرور هذه تستبد أحيانا بأشد الناس فقراً , وتستبد بأناس بؤساء , ولا يندر أن نرى هذه الاندفاعات تستحيل في بعض اللحظات إلى حاجات حقيقة , حاجات ماسة قوية .)

 

وعن راسكولينكوف في أزمة ضياعه من نفسه ( ولكن راسكولنيكوف كان في هذه الآونة الأخيرة , رغم بقائه وحيدا في جميع ألأحيان تقريبا , لا يفلح في الوصول الى الشعور بالوحدة . كان يتفق له ان يخرج من المدينة , وأن يسير في الطريق الكبير حتى لقد توغل ذات مرة في غابة . لكن كلما كانت الأماكن اشد عزلة وأكثر خلوا شعر راسكولينكوف بحضور عميق مستسّر مقلق …فكان يسرع عائدا الى المدينة فيختلط بالجمهور )

 

و على لسان “سفدريجالوف” المبتذل : ( لئن لم يكن في العالم شيء اصعب من الصراحة , فلا شيء اسهل من التملق …..فمهما يكن التملق مفضوحاً فإن نصفه على ألأقل ينطلي على الممدوح . يصدق هذا على جميع طبقات الناس في المجتمع وجميع المستويات العقلية )

 

الرواية بعمومها مذهلة .. لكن أكثر المواقف التي هزتني .. الجزء الذي تحدث عن راسكولينكوف و صديقه في الدرج تحت الضوء حين توقفا دون كلام سوى مافهمه صديقه من نظراته … المشهد عبقري بكل المعاني ,,

 

ومشهد وداعه لأمه .. و سقوطه في الشرطه .. و أخيراً رؤيته لصونيا من نافذة المشفى وهي تنتظر ما لا يأتي في الحديقة.

 

الرواية ستكون مذهلة فقط لمن يؤخذون بالتحليل النفسي .. وأتوقع انها ستكون مملة لمن يهتمون باللغة الشعرية أو بالأحداث المتلاحقة ..

 

شخصيا هذه الرواية و من قبلها آنا كارينينا لتولستوي أوصلتني لسقف مرتفع جدا من الكفاية الأدبية صعب عليّ بعدها أن أستلذ بنوع آخر من الروايات كما كنت قبلاً .


About these ads

فكرة واحدة على ”الجريمة والعقاب – فيدور ديستوفيسكي

  1. تنبيه: الجريمة والعقاب – فيدور ديستوفيسكي | موسوعة دهشة

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s