شوبنهاور وفسلفة التشاؤم

تنزيل (6)

 

الكتاب : شوبنهاور وفلسفة التشاؤم
المؤلف : وفيق غريزي
الناشر : دار الفارابي
التصنيف : نقد فلسفة

شوبنهاور كنت أقرأ له مقولات ملفتة بها سخرية لاذعة من الحياة و الإنسان والمرأة على وجه الخصوص , و عرفته أكثر حين قرأت ” قصة الفلسفة ” لويل ديورانت التي تستعرض بشكل شبه شامل أهم فلاسفة أوروبا الذين أوجدوا بصمة في مسيرة الفكر الأوروبي , لا أعلم لماذا لفتتني فلسفته .. لكنني شعرت بأنني أريد أن اقرأ له بالتحديد أكثر من غيره .
في هذا الكتاب لوفيق غريزي يستعرض المؤلف سيرة حياة شوبنهاور بإيجاز ليوضح تأثيرها على فلسفته , ثم يبدأ في عرض فلسفته المتشائمة بأسلوب مبسط و جيد و يختم البحث بنقده الشخصي لفلسفة شوبنهاور .
الحجر الرئيسي في فلسفة شوبنهاور هو الإرادة , فقد بنى كل أفكاره فوق فكرة واحدة هي أن الإرادة هي التي تسير الإنسان و ليس العقل والفكر الواعي , والإرادة التي يقصدها هي إرادة الحياة التي يقابلها في مصطلحاتنا ومفهومنا العادي” غريزة الحياة ” , أي أن تلك الإرادة هي اندفاع أعمى لا عاقل نحو الحياة , وذلك ما يجعل فلسفته موصومة بالتشاؤم .
ففكرته هي أن تلك الإرادة هي المحرض الأساسي للاستمرار في الحياة ولو أن العقل هو المسير الحقيقي للإنسان لما أختار أحد عاقل البقاء على قيد الحياة !
وكذلك يعتقد شوبنهاور أن الإرادة العمياء ذاتها هي التي تحرض العقل على البحث والمعرفة , وليس العكس .
و يعتقد كذلك أن العالم في الأساس يقوم على الشر وليس على الخير وأن الألم هو الشيء الرئيسي فيه وأن السعادة شيء سلبي و توقف مؤقت عن الألم .
في الكتاب فصول كثيرة ممتعة عن فلسفته المثيرة لكثير من الأسئلة و الأفكار والسخرية في بعض الأحيان كفلسفته في علاقة الرجل بالمرأة والتي تخلى عنها في وقت متأخر حين أحب امرأة جعلته ينسى رأيه المتحيز .
فلسفته في الحب مضحكة أيضاً لكنها ملفتة وجديرة بالاهتمام .. يعتقد أن الحب مجرد خدعة من الطبيعة والإرادة ذاتها لتضمن استمرار التناسل , وبعد أن يتم التناسل تنشغل المرأة بالنسل و الرجل يبقى يندب حظه لوقوعه في فخ الطبيعة !
كتاب ممتع جداً .

Advertisements

4 آراء على “شوبنهاور وفسلفة التشاؤم”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s