الظاهرة القرآنية

 

 

الكتاب : الظاهرة القرآنية
المؤلف : مالك بن نبي
التصنيف : فكر أسلامي
الناشر : دار الفكر

 

هذا الكتاب من الكتب المفضلة لدي لأنني وجدت فيه منطقاً رائعاً ولأنني كذلك لم أكن أتوقع محتواه , اقتنيته فقط لأنه لمالك بن نبي ولأنني أريد أن أتعرف على فلسفته ووصلني بناءً على طلبي لأي كتاب لمالك بن نبي .
حين بدأت قراءته شعرت بسعادة حقيقية لأنني كنت أبحث عن شيء مشابه لكن لم يكن لدي عنوان محدد لأحدد وجهتي . الكتاب دراسة فكرية محايدة للقرآن كظاهرة فكرية و نفسية , يقال أن الحياد شيء صعب جداً حين يكتب الشخص عن شيء يؤمن به ولكن ابن نبي أتقن الأمر جدا في هذا الكتاب كان يعرض الأفكار التي تشكك في كون القرآن كتابا سماويا و يقابلها بعرض منطقي جداً و بتحليل نفسي وفكري يندر أن نصادف مثله في مواقف فكرية مشابهة حيث يأخذ الأمر منحى الجدل الكلامي الخالي من العقلانية و الاحترام لعقل المتلقي .
الكتاب ليس محاولة عادية للرد على أفكار وتساؤلات ظهرت بعد موجة التشكيك في قدسية القرآن التي بدأت في كتابات المستشرقين ثم ظهرت مرة أخرى في كتابات بعض الأدباء العرب الذين أطّلعوا على تلك الكتابات وفي مقدمتهم طه حسين في كتابه ” الشعر الجاهلي ” الذي هوجم بطريقة زادت من شهرته و انتشاره ثم قام الأدباء المنافسون له بتأليف كتب للرد عليه أعتبرُها مثيرة للسخرية في أغلبها ماعدا سطور قليلة تعد على أصابع اليد منها أتحدث هنا عن كتاب ” من وحي القرآن ” للرافعي الذي ألفه للرد على كتاب طه حسين و لكنه في الحقيقة ليس سوى محاولة للقضاء على منافس له في الساحة الأدبية عن طريق الجدل العقيم الذي يخلو من أي دليل علمي يقنع القارئ و يحترم عقله .
العكس تماما كان في كتاب ابن نبي الذي ذكر انه في صورته هذه التي خرج بها ليس إلاّ ما تبقى لديه من مسودات لأفكار انهمرت فجأة عليه فبدأ بتدوينها لحظة الإلهام وبقيت محفوظة لديه لفترة طويلة ثم حدث ما أتلفها ولم يستطع في المرة الثانية بعد سنوات أن يتذكر كل ما دونه في المرة الأولى , ويقول أن هذا الكتاب والبحث لبنة أولى يتمنى أن تجد من يكمل البناء عليها .
شعرت بالحسرة فعلاً على الأفكار التي ضاعت لأنني متيقنة أنها كانت ستحدث ثورة في الفكر الإسلامي إن كان هذا الكتاب هو فقط ما تبقى منها بعد سنوات , و لأنني أعلم كيف تضيع الفكرة وتختفي تماما إن لم تدون في لحظتها وكأنها لم تكن .

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s