موسم الهجرة إلى الشمال

تنزيل (7)

 

الكتاب : موسم الهجرة إلى الشمال
الكاتب : الطيب صالح
التصنيف : رواية
الناشر : دار الجيل

 

بطل الرواية هو مصطفى سعيد الشخصية الغريبة الغامضة الذي يعيش في قرية سودانية بسيطة على النيل , و الذي يلتقي به الراوي العائد من الغربة ويكتشف انه يخفي ماضياً مجهولاً بعد أن سمعه وهو في حالة سكر ينشد شعراً انجليزيا قديماً بلهجة متمكنة , و يضطر بعدها البطل مصطفى سعيد أن يروي له ماضيه الذي يجهله جميع أهل القرية .. !
مصطفى سعيد يمثّل عالم التناقضات بين الشرق والغرب , حكايات نجاحه و اصطدامه بمادية العالم الغربي و حكايات الشرق السحرية في مخيلتهم تجاهه , كل هذه الأشياء جمعها الطيب صالح في الرواية .
شخصية البطل معقدة وغريبة , قرأت كثيراً أنها تشبه شخصية عطيل في مسرحية شكسبير من ناحية تصويرها للتصادم بين الشرق والغرب , لكنني شعرت بأنها تشبه كثيراً شخصية بطل رواية “الغريب” لألبير كامو .. لا مبالاته بالحياة , برودهُ الغريب و كذلك تبريره المجرد من الإحساس لكل ما فعله وما يفعله .
الشخصية الرئيسية مُستفزّة جداً و ربما مثيرة للاشمئزاز . أجواء القرية السودانية البسيطة و الشخصيات عموماً و المفاهيم التقليدية صوّرها الطيب صالح بأسلوب متمكن و جميل جداً و أبدع كثيراً في تصوير الاصطدام الحضاري بين الجنوب والشمال .
العنوان أيضا جميل ومعبر بذكاء , و قد علق في بالي من المرة الأولى التي سمعته فيها و جعلني في لهفة لأعرف أي هجرة كانت تلك الهجرة إلى الشمال ؟!
الرواية حازت على جوائز كثيرة منها جائزة نجيب محفوظ , و تُرجمت إلى عدة لغات أوروبية وصدرت حولها دراسات كثيرة تتناول زاوية الاصطدام الحضاري بين الشرق والغرب و تصوير الطيب صالح له في الرواية التي صدرت في وقت مبكر قبل ضجة النظريات التي ظهرت في السنوات الأخيرة حول هذه المسألة .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s