دون كيشوت

images (5)

 

الكتاب : دون كيشوت

المؤلف : سرفانتس

التصنيف : رواية

دون كيشوت
الرواية الأسبانية الأشهر على الإطلاق .. حين كنت صغيرة كنت كثيرا ما أرى تصويرا لتلك الشخصية المختلة التي تناطح طواحين الهواء و كنت أتمنى أن أفهم السبب أو القصة لذلك الرمز .. فيما بعد عرفت أن تلك هي شخصية دون كيشوت بطل الرواية الأسبانية التي تزداد شهرة مع مرور الوقت , وتراها في كل اتجاه .. في لوحات الفنانين , في الرموز السينمائية , في التشبيهات الفنية في الأدب .
بطل القصة دون كيشوت رجل قارئ لديه مكتبة كبيرة و كان يقضي كل أوقاته بين الكتب يقرأ قصص الفروسية والنبل و حكايات البطولة , وربما لأنه صدق ما قرأ أصيب بالجنون فقد بدأ يتخيل أن ماقرأه موجود حوله وأنه فارس من فرسان ذلك الزمن الذي قد ولى , أختار لنفسه هذا الأسم الذي يدل على مكانته العالية في دنيا الفرسان ” دون كيشوت ” وقرر البدء برحلة يقوم خلالها بمساعدة الناس وإنقاذ الضعفاء والمحتاجين الذين تتوقف حياتهم على مرور دون كيشوت صدفة بهم في قمة معاناتهم وحاجتهم لبطل ينتزعهم من مصاعب القدر .
خلال رحلته يتخيل أشياء ليست حقيقية أبداً ويعيش قصصاً يصر فيها على لعب دور النبيل المنقذ بينما هو في الواقع يبدو أضحوكة لا أكثر لكل من مر بهم طوال أحداث الرواية .
الرواية قد تبدو عادية وقد تبدو مملة خصوصا حين تقرأها بعد كل تلك الشهرة التي تحيط بها , لكنها تبقى رمزاً لفكرة عميقة جداً , فكرة أن أحدنا قد يصدق فكرة ما و يعيش دورا بطولياً يحارب به من أجل فكرة ميتة وهو في الواقع يبدو أضحوكة لا أكثر !
كثيراً ما صرت أتذكر دون كيشوت حين أرى بعض الأشخاص الذين يتحمسون لأدوار بطولية فضفاضة و بالية .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s