الأخوان السعوديون

188268

 

الأخوان السعوديون في عقدين
جون س حبيب
منشورات “دار المريخ “

منذ مراحل الدراسة الأولى والى وقت قريب جداً كنت أستثقل جداً قراءة أي شيء عن تاريخ الدولة السعودية
وكنت أكره على وجه الخصوص مناهجنا الدراسية التي فرضت علينا فرضاً حفظ أحداث تاريخية منتقاة و مجمّلة بصورة مبالغ فيها .. ولا يخفى على الطفل الصغير كم هي منتفخة بما داخلها من حشو فارغ .
من بعد أن قرأت كتاب الريحاني “ملوك العرب ” بدأت اشعر أنني وجدت خيطاً يدلني على صورة قريبة من الحقيقة لتاريخ بلدي ..كتب الرحالة المحايدة غالباً .
بهذا الكتاب شعرت ان تاريخ توحيد المملكة أعيدت صياغته من جديد في عقلي .. بشكل مقنع ,منطقي , مقبول .
واطلعت به على صفحة طويت عمداً من تاريخ هذه البلاد كما طويت غيرها من الصفحات الكثيرة والتي بدأت تتكشف في هذه الفترة بشكل لم يعد ممكنا السيطرة عليه في عصر ثورة المعلومات .
شعرت شخصيا ان الكاتب كان محايدا الى درجة معقولة كما ان المترجم أضاف ملاحظات جيدة في كعب الصفحات .
الكتاب إضافة مهمة لذاكرة كل شخص ينتمي لهذه البلاد و يهمه ان يجد تفسيرا منطقياً لأشياء كثيرة تاريخية واجتماعية حدثت ولازالت , و لمن يشعر يأن هناك حلقة مفقودة في تسلسل تاريخ هذه البلاد الناشئة .
كلما قرأت التاريخ أكثر كلما تأكدت أن كل شيء مباح في السياسة .. وكل شيء له تبريره مادامت الغاية كبيرة !
شيء آخر ..
المرء عدو ماجهل … الاستغلال الذي تعرض له الإخوان عن قصد او من دون قصد يعرض صورة اعتبرها صورة ” ابيض واسود ” لنفس مجتمع اليوم .. لا يوجد ذلك الفرق الهائل بين العقل الذي ناقش و استفاض في حرمة أجهزة الراديو و البرق بالمجتمع ” الملون ” الذي لازال يناقش ويستفيض يوما بعد يوما في قضايا عجيبة ويبدع مرة تلو مرة في تسطير النوادر المثيرة للسخرية في كتاب تاريخه الحافل .

هنا معلومات عن المؤلف وتلخيص لفصول الكتاب :

الكاتب
جون س حبيب , عربي المولد أمريكي الجنسية , يعرف العربية بحكم أن والديه عربيين و يجيد الأنجليزية بحكم تربيته و نشأته في الولايات المتحدة . هذه الثنائية اللغوية مكنته من الأطلاع على المراجع العربية والإفادة منها ,
يعتبر كتابه هذا من امهات الكتب التي تناولت موضوع الاخوان بفضل التوثيق الممتاز فيه , فقد لجأ الكاتب الى ثلاثة انواع من المصادر الوثائق الحكومية العامة , الكتب , المقالات الصحفية والزيارات والمقابلات الشخصية غير المنشورة .

تعريف
دراسة تاريخية لحركة الأخوان التي نشأت في نجد حوالي عام 1910 الميلادي , ووصلت الى ذروتها في العشرينات من القرن الماضي , واندحرت مطلع الثلاثينات , تلك الحركة التي استطاعت ان تحول أعضاء من قبائل رعوية مترحلة , يجهلون مبادئ الاسلام , ولم يعتادوا سيطرة السلطة المركزية الى قوة شبه عسكرية متشددة دينيا لعبت دور حاسما في انشاء المملكة الحالية التي تعرف باسم المملكة العربية السعودية وتركت اثرا لايمحى على شخصية هذا الشعب .

أقسام الكتاب
• نشأة حركة الأخوان
– مقدمة
– نجد 1900 – 1912
– اصول حركة الاخوان
– حركة الاخوان : الاسطورة والواقع

• تطور حركة الأخوان
– نشأة المجتمعات الأخوانية
– خصائص الاخوان العسكرية
– بداية المشاكل مع الاخوان
– الخرمة : بواية الحجاز

• اندحار الاخوان
– الاخوان على الساحة الدولية
– الاخوان في مؤتمر الرياض
– تمرد الاخوان
– الخاتمة

• ملاحق بأسماء الهجر والقبائل و خرائط توضيحية و صور للأخوان .

القسم الأول

نشأة حركة الأخوان

“عبقرية ابن سعود لا تتمثل في مقدرته على جمع البدو تحت لوائه عن طريق الإجماع او القهر فقد استطاع كثير من الزعماء تجميع البدو مرارا في حوليات تاريخ شبه الجزيرة , ان عبقريته انما تتمثل في انشائه حركة الاخوان , الي تكونت عن طريق إحياء الاسلام بين البدو من ناحية واقناعهم , من ناحية اخرى , بالاستقرار في مجتمعات زراعية – عسكرية – شبه اقليميه اطلق عليها اسم الهجر . ”

” معروف عن البدو انهم متقلبون ولايعتمد عليهم من الناحية السياسية .. فهم ينسحبون من المعركة اذا حمي وطيسها … كان الهروب من القتال او الانسحاب منه عملا من اعمال الحصافة وليس ضربا من ضروب الجبن . لم يكن الهدف قاتل او مقتول ؛ لم يكن البدو يهدفون لقتل الجزء الكبر … ويستثنى تلك المعارك التي تنشب بسبب الثأر . ”

” حقيقة الأمر , هي ان ابن سعود اذكى الروح القتالية عن عمد في الهجر , اضافة الى ان التلقين الديني ركز بدوره على مهمة مقاتلة الكفار ”

” ولد ظهور حركة الأخوان الذي يبدو كما لو كان صادرا من تلقاء نفسه ليمثل مسرحية درامية موجزة على مسرح السياسة الداخلية ثم بعد ذلك على مسرح السياسة الدولية …. قلل ابن سعود من شأن الدور الذي لعبه مع حركة الاخوان ومن الواضح ايضا انه قد اصدر تعليمات تقضي بعدم مناقشة نشاطات الاخوان مع الاجانب .”

” ان اشد قصص الغطرسة ضراوة التي نقلها اللاجئون الى مكة من الطائف بعد ان استولى عليها الاخوان لم تحتوي على مثل هذه الاتهامات التي لااساس لها من الصحة والتي تتعلق بتلطيخ الاخوان اجسادهم بدم اعدائهم . وعندما استفسر صاحب هذا البحث من ماجد بن خثيلة في مدينة الغطغط حول هذا الزعم نفى بان اشاح بيده رافضا التعليق على ذلك على العكس من استعداده للتعليق على مسالة الكبر والغطرسة . ”

” ان تنوع الافكار الخاطئة عن الاخوان وتباينها , وحدتها والمبالغة فيها لايدعم سوى بساطة واقع هذه الحركة , اذا ماقارنا جانب البساطة هذا بالجانب الأسطوري والخرافي لهذه الحركة ”

القسم الثاني

تطور حركة الاخوان

“كان استهداء البدو الى الاسلام الصحيح بمثابة الخطوة الاولى التي خطاها ابن سعود في سبيل لجم الاخوان باعتبارهم طلائع قوته العسكرية التي سوف تعيد شمالي نجد , الجوف وعسير فضلا عن الحجاز الى حكمة وصولجانه . وجاء إنشاء المجتمعات الزراعية الصغيرةلاستقرار هؤلاء البدو فيها بمثابة الخطوة الثانية ”

” ومع ان الارطاوية الآن تعد بلدا هاجعا يقع على حدود نجد , ويكاد يكون منسيا , ومع ان الارطاوية لم تعد تزعم بعد ان لها الاهمية التي كانت لها من قبل الا ان اسمها يستثير مسحة من الفخر وابتسامة مشرقة اذا ماورد ذكرها في حضور احد من الاخوان ”

” وخلال عقد ونصف من تأسيس اول هجرتين – الأرطاوية والغطغط – , تم إنشاء مايزيد على مائتي هجرة .
وبفضل التوزيع الجغرافي لمستقرات الاخوان تحقق لقوة ابن سعود الضاربة قدر من المرونة جعل أي جزء من اجزاء شبه الجزيرة العربية لايبعد اكثر من مسيرة يوم واحد عن الاخوان . كما ادى التوزيع القبلي الى توفير نقاط اتصال مع جميع القبائل الرئيسية في نجد ”

” بدأ ابن سعود اصلاح الاخوان غير ملقيا بالا للنصيحة التي اسداها اليه عديد من المستشارين والثقات المقربين واهمهم وابرزهم عبدالله بن جلوي حاكم الاحساء الصارم . فقد ابلغ ابن جلوي ابن سعود ان محاولة العبث بالبدو مثل العبث بعش الزنابير ”

” لاشك ان الاخوان ,هم الذين ارتبكو مذبحة تربة . ومع ذلك , القاء اللوم على كاهل كل من بن سعود والأخوان امر يقبل الجدل . فلو ان الملك حسين لم يدن يدري مدى المحرقة التي ساق اليها ابنه وقواته , فإن البريطانيين كانوا يعرفون ذلك ”

القسم الثالث

الإخوان على الساحة الدولية

” دفعت الظروف التي أدت إلى أحداث الخرمة والمواجهة العسكرية التي ترتبت عليها في تربة حركة الإخوان الى الساحة الدولية . ”

” وبدء البريطانيون ا بدلا من ذلك سياسة جديدة من سياسات التآمر : بدءوا يتوددون من جديد إلى ابن الرشيد ويجمعون بينه و بين الملك حسين في تحالف حتى يشكل توازنا مضادا في مواجهة ابن سعود . كما كان البريطانيون على استعداد أيضا لتزويد عدوهم القديم بالمساعدات ”

” ولكن الإخوان لم يتفهموا القيود التي فرضتها القوة البريطانية . كما كانوا ينظرون الى الاتفاقات التي ابرمها مع البريطانين حول ترسيم الحدود , على أنها أمثلة على الاهتمام الذي كان يوليه النصارى . ”

” وصلت انباء مذبحة الطائف الى ابن سعود الذي كان لا يزال في الرياض . ويجمع كل المؤلفين انه اعرب عن اسفه للثمن الذي دفع في ذلك الانتصار وعلى الفور اصدر اوامره لقادة الاخوان بالتوقف والابتعاد عن تلك التصرفات الوحشية ولكن اذا ماسلمنا بالزمن والمسافة اللتان يستغرقهما وصول الرساله الى الطائف , وقد وصلت باللفعل , نجد ان تلك الرسالة تعد مجرد تعبير عن أستيائه البالغ مما حدث ”

” واذا كان الاخوان قد ارتكبوا حماقات في الطائف فقد اهدوا الحجاز لابن سعود , بعد ذلك باقل من شهر واحد , عندما سقطت مكه في ايديهم دون طلقة واحده ”

” دخل ابن سعود مكة في اليوم الثامن عشر من شهر اكتوبر من العام 1924 وهو يرتدي ملابس الاحرام ليطالب بجائزة كان قد احرزها بالفعل …. إذ ان الاخوان في ذلك الوقت كانو ينتظرون وصوله الى المدينة , وهم سعداء مرة اخرى لرؤيته ويتطلعون من جديد مثل الأطفال الى وضع الجائزة بين يديه ”

” الاخوان هم الذين مكنوه من تحقيق ذلك ولكنهم لم ياخذوا مقابل ذلك سوى القليل ان لم يكن شيئا على الاطلاق .
ومع ذلك لو فشل الاخوان لكان من السهل على ابن سعود الذي كان لايزال في الرياض ان يزعم انهم هجموا على الطائف و مكه دون اذن منه او علم , وماداموا قد فعلوا ذلك فان الله لم ينصرهم . وربما كان عذرا مقبولا ايضا لدى اصدقائه البريطانيين ”

” وسرعان ماادرك الاخوان انهم غير مرغوب فيهم في الحجاز . وبعد ان حرموا من ثمرة انتصارهم الاخيرة – دخول المدينة وجدة – اكتشفوا ان علماء نجد الوهابيين قد حلوا محلهم ……… وقد ادى سهرهم المتواصل واصرراهم على تطبيق المعقتدات الوهابية الثانوية تماما الى دخول ابن سعود في حرب مع مصر …..وسيطر الامير فيصل على الحادث ولكن الغليان بين مصر وابن سعود دام عشر سنوات بعد ذلك انقطعت خلالها العلاقات الدبلوماسية ”

” عاد الاخوان مجروي المشاعر الى نجد …..كانو يظنون انهم الدعائم الرئيسية التي ارتكزت عليها مملكة بن سعود وبرغم ذلك اعادهم بن سعود الى نجد في ظروف غامضة وغير واضحة ”

” وعملا بالتوصيات التي اوردها العلماء في الفتوى , قام ابن سعود على الفور بتنفيذ التوصيات ووصل الى حد تحريم استعمال الراديوا والتلغراف في اجزاء محدده من المملكه ….وقد كان يرمي الى إرضاء الاخوان او على اقل تقدير الى تأجيل يوم التمرد الذي اصبح امرا لامفر منه ”

” ورد عليهم بان دعا لعقد اجتماعا اسماه مؤتمر الرياض عام 1928 ..
والبدو لديهم القدرة على استشعار نبض القوة بسرعة كبيرة ….لقد كان ابن سعود مدركا لذلك تماما ؛ ولذلك سمح بشيء من الاستعراض اللائق بعصر اكثر تحديثاً ”

” وبالرغم ان المؤتمر كان قد دعى من الناحية الشكلية لمناقشة الاخطار المترتبة على انتهاك البريطانيين لبروتوكولات العقير ….فإن كل من حضر المؤتمر كان يعرف ان موضوع المؤتمر كان ابن سعود نفسه . هل استطاع ابن سعود ان يبرر موقفيه من كل من الأخوان والبريطانيين , وبخاصة ان هذين الموقفين لايمكن التوفيق بينهما ”

” و الأكثر من ذلك ان ابن سعود نجح في تقسيم العجمان مثلما فعل بالعتبان وذلك عن طريق مناصرته لمشايخ القبائل المتصارعين . ”

” ويمكن الى حد كبير رد مقدرة بن سعود على تقوية قبضته على البلاد , بعد التمرد الى مقدرته على الترفع عن الخلافات الصغيرة , وترفعه ايضا عن الصراعات الكبيرة , والعفو عن اعدائه وان يعطيهم نصيبا من الحكم و يجعلهم يهتمون به ”

الخاتمة

كانت حركة الإخوان الأداة الفريدة التي استعملها ابن سعود في توحيد شبه الجزيرة . اذا مانحينا جانبا شخصيته وعبقريته وقدرته على الحث والإثارة نجد أن حركة الإخوان كانت بالقطع العامل الوحيد المهم في توحيد الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية لتصبح بلدا واحدا مستقلا . وبرغم وجود الحركة التاريخي القصير فإن إسهاماتها العملاقة في قضية الوحدة لا تتناسب مطلقا مع قواتها المسلحة او كلفتها من الموارد البشرية والموارد المادية . وبرغم توقف تلك الحركة , فإن تأثيرها في شخصية البلاد التي ساعدت على تأسيسها استمر إلى ما بعد توقفها بوقت طويل كحركة ذات طابع مادي فعلي , بل إن قوة هذه الحركة لا يزال الناس يحسونها في كل أنحاء البلاد إلى يومنا هذا . “

Advertisements

6 آراء على “الأخوان السعوديون”

  1. شكرا على هذا العرض الجميل, والتلخيص الوافي..
    و أشكر الصدفة التي قادتني إلى هذه المدونة الغنية و الثرية
    وسوف أكون من المتابعين لها دائما فلقد أضفتها إلى قارئ الخلاصات.
    كن بخير..

  2. شكرا لك اخوي
    اذا تقدر تدلني كيف احصل على الكتاب تكون سويت لي معروف
    شكرا مرة اخرى

  3. التنبيهات: قصيدة
  4. التنبيهات: برامج اتصال مجاني
  5. جبل عسير- النماص
    رحم الله الملك عبدالعزيز رحمة واسعه واسكنه فسيح جناته والله اني لاافخر بهذا البلد الشاسع بلاد مهد السلام لولا الملك عبدالعزيز صدقني ماتوحدت المملكه واكتشف النفط رحمك الله ياعبدالعزيز ياموحد هذا الكيان الشامل اما دور الاخوان المسلمين فاانت كاذب لقد استطاع الملك اسقاط حاكم عسير كما ان الملك عبدالعزيز اقنعنا نحن رجال بني شهر وعمر بضرورة اخراج الاتراك لتوحيد المملكه وقد حاربت الاسره معنا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s