الطاعون

images

 

الكتاب :الطاعون
المؤلف : البير كامو

في رواية ” الطاعون” يروي كامو أحداث إنتشار وباء الطاعون في وهران الهادئة , و العزلة التي عاشها سكان وهران عن العالم الخارجي بسبب انتشار الوباء , يسرد كامو الرواية على لسان شاهد غامض دوّن الأحداث في مذكراته وكان شاهداً على أحداث كثيرة في فترة الوباء .
كأغلب أعمال كامو يكون الحدث الرئيسي هو قدر مفاجيء تجد الشخصيات نفسها مضطرة للتعامل معه وقبوله, كانت وهران مدينة قاسية لتحضن مرضى الطاعون فليست مدينةً من تلك المدن التي يفضل المرء أن يمرض بها فهي جافة و قاسية و الحياة بها شاقة في الأحوال العادية عوضاً عن أن تكون حاضنة وباء مبيد كالطاعون .
جميع شخصيات الرواية من الأوروبيين رغم أن أحداثها في وهران , وقد عرفت فيما بعد أن ذلك التصوير واقعي تماماً لأن العرب كانوا أقلية نادرة في المدن الكبرى أثناء الاستعمار .
تحوي الرواية حوارات فلسفية عديدة بين الطبيب ريو و بين رامبرانت الصحفي الفرنسي الذي حضر في مهمة صحفية و لكن العزل الذي فرض بسبب الوباء على وهران أضطره للبقاء مرغماً داخل المدينة التي لم يستطع قبولها كواقع فرض عليه مقابل انتزاعه من امرأته التي يظن انه خلق ليحبها .
حوارات ريو و تارو وإيمان الطبيب ريو بعمله كواجب إنساني رغم عدم إيمانه بوجود إله .
صداقة ريو وتارو , و سعادة ” كوتارد ” بانتشار الوباء واعتباره أن العيش في سجن مع الجميع أفضل من أن يسجن بمفرده في حال انتهاء الوباء .. ,
سرد كامو كل ذلك ببراعة و برود غريب في نفس الوقت .. شيء ما في طريقة السرد ينقل إليك شعور اللامبالاة التي أصابت سكان وهران , و جعلتهم يتقبلون الموت كحدث يومي ويهرعون للتلذذ ببقائهم على قيد الحياة و نسيان الأموات الذين يسرقون تلك السعادة .
بعض النقاد أعتبر الرواية رمزية واعتبر تلك المقاومة الباسلة لسكان وهران للطاعون رمزاً لمقاومة الفرنسيين للاحتلال النازي خلال الحرب العالمية الثانية .
ونهاية الرواية التي تحذر من أن الجرذان لا تزال مختبئة و ستظهر يوما ما تحذيرٌ من مغبة الأقدار المختبئة .
*البير كامو أديب فرنسي ولد وعاش بداية حياته في الجزائر في فترة احتلال فرنسا للجزائر ويعتبر الروائي الوجودي الأشهر وله صداقة بسارتر الفيلسوف الوجودي الفرنسي المثير للجدل .

Advertisements

رأي واحد على “الطاعون”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s