الغريب – البير كامو

images (1)
الكتاب : الغريب
المؤلف : البير كامو

كانت الغريب اولى روايات كامو وهي التي تسببت في شهرته , الغريب لاتحكي قصة شخص مغترب عن أرضه لكنها تحكي قصة ” ميرسو ” الغريب الأطوار .
“ميرسو ” فرنسي يعيش في الجزائر في وهران تحديداً بين العديد من الأوروبيين الذين يحتلون المدينة بأكملها . تبدأ الأحداث بتلقيه لخبر وفاة والدته و إستقباله البارد للخبر .. تمضي الأحداث لتصوّر غرابة ردود أفعاله , فهو يبدو طوال الأحداث مجرداً تماما من الإنسانية , لا يملك أي مشاعرٍ تجعله يبدو كغيره من الأشخاص .
الأحداث في بدايتها و حتى منتصف الرواية صورها كامو في أجواء جافة تحت أشعة الشمس الحارقة .. أجواء تشعرك فعلاً بالغثيان .. لكنها رغم ذلك تشدك للمتابعة لترى ماذا ستكون نهاية ذلك الشخص المُستفَِز .
كان الغريب شخصا يقبل حياته كما هي على الدوام أيا كانت , ميزة ميرسو الوحيدة هي صدقه الشديد في التعبير عن مشاعره , فلم يحاول في أي موقف من المواقف التي تعرض لها التعبير عن شيء لايشعر به لكي يبدو طبيعياً في عيون الآخرين .
شخصية ميرسو المحبطة التي لم تعد تعبأ بأحداث الحياة تعبر عن الإحباط الذي كسى الضمير الشعبي وشخصية الفرد الأوروبي بعد الحربين العالميتين وماسببتاه من دمار جعل كل الرغبات تنحصر في البقاء .
في المحاكمة تصوير واقعي لعنصرية المستعمر الفرنسي ضد العرب فقد كان التركيز على تفاصيل سلوك ميرسو العام وعلى تبلده في جنازة والدته كبيراً بصورة ظهر معها قتل العربي كحدث جانبي في القضية .
بعض النقاد أعتبر ” ميرسو ” وإحتقاره للعرب و قتله للعربي دون أن يرى ذلك ذنباً يستحق السؤال عنه اعتبروه رمزاً للضمير الأوروبي اللاإنساني في تعامله مع العرب هناك .
الرواية كانت صدمة لي .. فقد أكملتها على مضض لأن بدايتها كما قلت ألبستني شعوراً غير محبب ولكن نهايتها مربكة جداً وتصور الفلسفة الوجودية ببساطة ووضوح .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s