القرن الأول بعد بياتريس

images (2)
الكتاب \ القرن الأول بعد بياتريس ” رواية ”
المؤلف \ أمين معلوف
ترجمة \ نهلة بيضون
الناشر \ دار الفارابي

” هل كان اختراع الطبيب فولبو خبيثا ؟ أنا أول من بوافق على ذلك , غير أن العقليات التي دفعت بمئات ملايين الرجال والنساء على اللجوء لهذا العلاج لم تكن أقل خبثا ؛ فاللقاء بين مفاسد الموروثات البالية من جهة و خبائث الحداثة من جهة أخرى , هو الذي أضفى على الأحداث التي كنت شاهدا عليها هذه الحدة . “
هذا جزء من الحوار في جزء متقدم من الرواية التي تدور أحداثها حول عالم متخصص في علم الحشرات تجمعه الصدفة بصحفية لحوحة مجدة في عملها ويرتبطان و يخبرها أن كل أحلامه هي أن ينجب منها ابنة يسميها ” بياتريس وسيكون هو أما وأبا وكل ما تحتاجه تلك الـ بياتريس , القصة الرئيسية عن عقار انتشر بشكل سري في دول العالم الثالث يمنع إنجاب الإناث , انتشار ذلك العقار و مخلفات ذلك زامنت ولادة بياتريس و أرّخ الأب لكل تلك الأحداث بولادة بياتريس وما عقبها وكذلك اسم الرواية .
الرواية كانت محبطة بالنسبة لي مقارنةً مع ما توقعته كون المؤلف هو أمين معلوف لكنها تحصل كثيرا لي أن يقع اختياري على أسوء كتب مؤلف ما ثم اعزف عن قراءة المزيد له حتى حين !
الرواية بدايتها أكثر من مملة , اذكر أنني بقيت في حوالي العشر صفحات قرابة أسبوعين وذلك ليس من عادتي ,ولكن حين تتقدم الأحداث تصبح الرواية مشوقة نوعا ما .
لا شيء يشفع للرواية سوى بعض المقاطع والأفكار الفلسفية الجميلة التي تحتويها ماعدا ذلك ربما أن الفكرة خانت المؤلف كثيرا أو بالأحرى هي الطريقة التي أراد بها التعبير عن تلك الفكرة , فكرة كيف سيصبح العالم أن تحققت تلك الأمنية السخيفة لكثيرين بأن ينجبوا الذكور فقط .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s