كوخ العم توم

 كوخ العم توم

الكتاب : كوخ العم توم
المؤلف : هارييت ستاو
ترجمة : منير بعلبكي
إصدار دار العلم للملايين

” كوخ العم توم ” إحدى أشهر الروايات في الأدب الأمريكي كله . صورت فيها صاحبتها حياة الزنوج الأمريكيين قبل الحرب الأهلية , فألهبت أصحاب النفوس الكريمة وأثارت الرأي العام الأمريكي ضد المظالم النازلة بتلك الفئة من المواطنين , فكانت حرب تحرير العبيد ( عام 1861 ) وتم النصر للولايات الشمالية على الجنوبية , وغدا اسم هارييت ستاو رمزا للمحبة الخالدة .
لم تجتمع السيدة ستاو إلا مرة واحدة بالرئيس ابراهام لنكولن . وكان ذلك سنة 1862 والحرب الأهلية بين الشمال والجنوب على أشدها , ولم تكد تدخل على الرئيس حتى هرع لاستقبالها قائلاً : ” إني أرحب بك بوصفك مؤلفة تلك القصة التي أحدثت هذه الحرب العظيمة ! ”
الرواية مختلفة عن أي شيء آخر قرأته من الأدب الأمريكي أو الانجليزي عموماً ..بجانب تصويرها لقسوة استعباد البيض للسود , لفتني فيها جانب آخر هو التدين الشديد الذي يبدو سمةً لتلك الفترة تغلب على الشعب الأمريكي و يشذ عنها القليل فقط !
لم تبدُ مشاهد القسوة الحيوانية تجاه السود غريبة ربما لأن السينما قد تكفلت كثيراً بتصويرها , لكن ذلك الإيمان المسيحي العميق الذي صورته المؤلفة كجزء واقعي من تركيبة الشعب في ذلك الوقت ملفتة وتذكر فعلاً بأن الهجرات الأولى للقارة الأمريكية كانت أساساً هجرات المتشددين دينياً الذين بدأت بلادهم الأصلية تضيق بهم !
بعض الشخصيات في الرواية بدت شبيهة جداً بشخصيات “الأفلام الكرتونية ” الملائكية !

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s